فراولة أهم الفوائد الصحية والعلمية للفواكه والخضراوت

فوائد فاكهة الكرز

0

الكرز، من الفواكه التي تتميز باللون الأحمر الغامق، وهناك نوعان للكرز وهما: الكرز الحلو، الكرز الحامض، النوعان لديهم العديد من الفوائد الصحية ، ومن الممكن إستخدامها في النظام الغذائي الصحي، والكرز يمكن تناوله طازجاً، فهو من الفواكه الموسمية الغير موجودة دائماً، ويمكن إستخدام الكرز المجفف والمجمد في وصفات الحلويات المتنوعة، وإستخدامه أيضاً مع الزبادي، وسوف تتعرف خلال هذا المقال على فوائد الكرز.

فوائد فاكهة الكرز

الكرز بنوعية يوجد به الكثير من المركبات والعناصر الغذائية التي تعطي الجسم العديد من الفوائد الصحية، ومن فوائد الكرز ما يلي:

  • يخفف من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، مثل: السرطان، أمراض القلب، وهذا لوجود كميات كثيرة من مضادات الأكسدة القوية، والتي تعمل علي حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة، والتقليل من علامات الشيخوخة، وأنواع الكرز جميعها يوجد بها مضادات الأكسدة، والنوع الذي يحتوي على كمية كبيرة منها هو الكرز الحامض.
  • يعمل على تقليل الوزن، وهذا لوجود نسبة عالية من الماء، وكمية بسيطة من السعرات الحرارية، فيزيد من نسبة الشعور بالشبع مدة طويلة بالمقارنة بالأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويوجد في الكرز الألياف التي تقوم بتسريع عملية تقليل الوزن، وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم من خلال تقليل عملية امتصاصه.
  • يحمي صحة العظام، لوجود معدن البورون الهام للعظام.
  • يقوم بتنظيم النوم بشكل أفضل، لوجود الميلاتونين Melatonin التي تقوم الدماغ بإفرازه القدرة على النوم، ولكن لا تفرز هذه المادة إلا في الظلام الدامس، فهو لا يمكنه إنتاج كميات منه، وسوف يكون هناك حاجة للحصول عليه من مصادر غذائية مثل: الكرز.
  • يعمل على تقليل الآلام  التي ترتبط بالالتهابات، وهذا لوجود مركبات الأنثوسيانين Anthocyanins، وهي عبارة عن أصباغ أرجوانية وزرقاء تمد الكرز بلونه المميز، الكرز يقوم بتقليل الألم الذي يحدث عند التهاب المفاصل، ومرض النقرس.
  • الكرز الحامض يعمل على تقليل مستويات الدهون في الجسم، وتقليل الدهون في منطقة البطن، وهو أيضاً يعمل على تخفيف خطر الإصابة بالأمراض التي لها علاقة بالنظام الغذائي المحتوي على الدهون، ومرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وهذه الفائدة تتطلب الكثير من الدراسات للتأكد منها.

Leave A Reply

Your email address will not be published.