فراولة أهم الفوائد الصحية والعلمية للفواكه والخضراوت

فوائد الموز

0

الموز، يعتبر من الفواكه الأكثر إنتشاراً في العالم، ويتم زراعته في 107 دولة، يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، فهو يعمل عي خفض ضغط الدم، والتخفيف من فرص الإصابة بالسرطان، والربو، وغيرها الكثير من الفوائد الصحية التي سوف نقوم بشرحها في هذا المقال.

فوائد الموز

يحتوي الموز على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وهي كالأتي:

  • التحسين من صحة القلب: الأشخاص المصابون بإرتفاع في ضغط الدم يجب عليهم تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، فهو يعمل على توازن السوائل المتواجدة في الجسم، عن طريق تخفيف نسبة السوائل في الدم، فهذا يعمل علي تقليل مستوي الضغط.
  • الحفاظ على صحة الدماغ: يعتبر الموز مصدر غني بفيتامين 6 الهام لجميع وظائف الدماغ، ونموه أثناء فترة الحمل، والموز يوجد به الحمض الأميني التريبتوفان Tryptophan اللازم لصناعة الناقل العصبي السيروتونين الذي يعرف بهرمون السعادة.
  • المساعدة على النمو: يوجد في الموز هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول على النوم في الجسم.
  • مصدر لمضادات الأكسدة: الموز يوجد به مضادات الأكسدة مثل: فيتامين أ، فيتامين ج، والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة، فهي تحافظ من الضرر التي تسببه الجذور الحرة Free radicals التي تعتبر من العوامل التي تؤدي للإصابة بالسرطان، فيتامين ج يعتبر من العناصر الهامة في صناعة الكولاجين في جسم الإنسان، فهو يحمي البشرة ويحافظ عليها ويعطيها النضارة والحيوية.
  • تقليل مستوي الكوليسترول في الجسم: الموز يعد من الفاكهة الغنية بالألياف التي تقبل الذوبان، فتعمل هذه الألياف على تقليل مستويات الكولسترول في الدم.
  • تحسين مستويات السكر في الدم: الموز يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، ويعتبر أيضاً بديل صحي للعديد من المواد السكرية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، فالموز يحتوي على جهد سكري منخفض Low glycemic index، فهو لا يزيد من مستويات السكر في الدم  بعد تناوله.
  • مفيد للمرأة الحامل: الموز يساعد في التقليل من حالات الغثيان والقيء في أو أشهر من الحمل، ويعتبر الموز الحل الأمثل لتقليل من الإمساك الذي تصاب به 50% من النساء أثناء فترة الحمل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.