فراولة أهم الفوائد الصحية والعلمية للفواكه والخضراوت

تعريف التعليم وأهميته

0

تعريف التعليم، هو عملية محددة تكون الهدف منها حصول الشخص المتعلم على الأسس العامة للمعرفة، ويكون بطريقة محددة ومقصودة وأهداف منظمة ومعروفة، ومن الممكن أن يعرف التعليم على أنه عبارة عن عملية إنتقال للمعلومات بصورة محددة للطالب، وهو أيضاً عبارة عن الخبرات والمهارات والمعارف والمعلومات التي يحصل عليها الفرد من خلال المتلقي بصورة محددة، وأيضاً يساعد الشخص المتلقي على حدوث التغيير الذي يريده عن طريق علمه، وهي العملية التي يريد المعلم عن طريقها توجيه الطالب لكي يصل إلى أهدافه التي يريدها.

أنواع التعليم

يوجد الكثير من أنواع التعليم التي يحصل عليها المتعلم في مؤسسات التعليم المتنوعة، ويوجد لكل نوع من أنواع التعليم منهج دراسي محدد له، واختلفت المؤسسات التعليمية بالاعتماد على نوع التعليم، مثال: هناك المدارس الأكاديمية، المدارس المهنية وغيرها، والأنواع المنتشرة منها أربع أنواع وهي كالتالي:

  1. التعليم المهني الفني: هو التعليم الذي يكون هدفه تدريب الطلبة لممارسة مهنة محددة من احتياجاتها أن يكون لدى الطالب قدرات ومهارات فنية ومهنية، ومثال على ذلك: التعليم الزراعي، التعليم الصناعي.
  2. التعليم الحرفي: هو التعليم الذي يكون هدفه إكتساب المتلقي حرفة محددة مثل: الغزل والنسيج، تصليح الأجهزة الصعبة، وهو شبيه للتعليم المهني ولكن هو أسهل ومدة دراسته أقل.
  3. التعليم الأكاديمي: هو التعليم الذي يدرسه المتعلمون في جميع مراحلهم الدراسية وأيضاً مراحل التعليم العالي في المؤسسات التعليمية الغير مهنية، وهذا النوع الأكثر إنتشاراً لمراحل التعليم.
  4. التعليم الشامل: هو التعليم الذي يشمل التعليم الأكاديمي والمهني، مثال: التعليم المهني يوجد دروس اللغة العربية والتاريخ مع الصناعة والزراعة.

أهمية التعليم

  • اكتساب المهارات المهمة للشخص في حياته العلمية، والتي بدورها تعمل على زيادة ثقته بنفسه.
  • العمل على تقييم المواقف والأمور المتنوعة، والتصرف بشكل عاقل.
  • اكتساب المعرفة التي تعمل على تحقيق النفع والفائدة للشخص في جميع المجالات، وتوسيع دائرة المعرفة.
  • التمييز بين الصح والخطأ، الحصول على إحترام من الآخرين، والثقة بالنفس.
  • إكتساب الشخص للمؤهلات التي تعطي الشخص فرص العمل للإعتماد علي نفسه مادياً، ويكون على دراية بحقوقه وأيضاً القوانين والأنظمة.
  • انخفاض مستوى الفقر، وتنمية الدول.
  • زيادة الوعي في المجتمع، وتوعية الأشخاص من السلوكيات المنحرفة.
  • تحقيق المساواة والعدل فيما يخص توفير فرص عمل للأشخاص.

Leave A Reply

Your email address will not be published.